فعاليات ثقافية وجولات أثرية.. السياحة والآثار في أسبوع

New boys won the championship

 

نشرت وزارة السياحة والآثار تقرير حصاد عملها خلال أسبوع في الفترة ما بين 25 أبريل إلى 3 مايو 2024.

 

ترأس وزير السياحة والآثار، اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم السياحة والآثار، حيث تم عرض نتائج برنامج تحفيز الطيران خلال الفترة من نوفمبر 2023 وحتى فبراير 2024 ومقارنتها بنفس الفترة خلال العام السابق، والتي أوضحت نسبة نمو في أعداد المقاعد والركاب ورحلات الطيران الوافدة للمقاصد السياحية الموجودة بالبرنامج، كما تم الموافقة على مد برنامج تحفيز الطيران حتى 29 أكتوبر 2024 مع إجراء بعض التعديلات عليه.

 

وتم استعراض نتائج الإجراءات التي اتخذتها الوزارة خلال الفترة الماضية التي كان لها بالغ الأثر الإيجابي على صناعة السياحة في مصر.

 

وأكد الوزير أن الأشهر المقبلة ستشهد تعزيز مزيد من إجراءات رفع درجة الحوكمة ومستوى كفاءة الأداء والإنفاق العام على بنود وأنشطة الترويج، والتنشيط، والتحفيز.

 

*زيارة رئيس وزراء بيلاروسيا للمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط ومنطقة أهرامات الجيزة

قام رئيس وزراء بيلاروسيا والوفد المرافق له، بزيارة كل من المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط  ومنطقة أهرامات الجيزة، وذلك على هامش زيارته الرسمية لمصر.

 

وأعرب رئيس الوزراء البيلاروسي عن إعجابه بالمتحف، والذي يبرز مكانة مصر الحضارية من خلال الكنوز الأثرية المعروضة به وخاصة بقاعة المومياوات، كما حرص على تدوين كلمة في دفتر زيارات المتحف.

 

كما زار بمنطقة الأهرامات الأثرية، الهرم الأكبر من الداخل، ومنطقة البانوراما وتمثال أبو الهول.

 

وزارة السياحة والآثار تطلق ثاني جولة افتراضية لنقاط مسار رحلة العائلة المقدسة بمصر

أطلقت الوزارة ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، جولة افتراضية لمدينة وادي النطرون، إحدى النقاط بمسار رحلة العائلة المقدسة في مصر، والتي تضم أديرة كل من الأنبا بيشوي، والسريان، والبراموس، والأنبا مقار بالإضافة إلى بحيرة نبع الحمراء، وذلك ترويجاً لمنتج مسار الرحلة في مصر.

 

وتُعد هذه الجولة الثانية من نوعها، بعد الجولة الافتراضية لمنطقة جبل الطير بالمنيا، وتأخذ المشاهد منذ بداية الطريق المؤدي للمدينة ومدخلها والأديرة، بالإضافة بازارات ومنشآت فندقية وكذلك أهم النقاط التي مرت بها العائلة المقدسة بالمدينة.

 

مركز تسجيل الآثار المصرية يحتفل بذكرى مرور 68 عام على إنشاءه

يحتفل مركز تسجيل الآثار المصرية، التابع للمجلس الأعلى للآثار، في إبريل من كل عام بذكرى إنشاءه، حيث تحل هذا العام الذكرى ال 68. وقد أنشئ المركز في 25 إبريل عام 1956 بهدف تسجيل وتوثيق الآثار والمعابد التى كادت أن تتعرض للغرق من جراء إنشاء السد العالي وبحيرة ناصر من خلفه.

 

وكانت من أهم إنجازات المركز في الفترة السابقة، الانتهاء من أعمال الرفع المعماري والتصوير الرقمي لعدة مقابر بالبر الغربي بالأقصر، ولمقبرة الملك تحتمس الثالث بوادي الملوك، ومقبرة سننموت وتؤرخ بالدير البحري، وكذلك عدة مقابر بذراع أبو النجا. كما يقوم المركز بنشر العديد من الإصدارات العلمية المتخصصة.

 

أمسية موسيقية للفنان هاني شنودة بالمتحف القومي للحضارة المصرية

نظم المتحف القومي للحضارة المصرية، أمسية موسيقية بعنوان "ألحان خالدة" للفنان والموسيقار هاني شنودة، والتي تضمنت فيلم وثائقي عن تاريخ الفنان، وأبرز أعماله ومراحل حياته، وحفلاته الموسيقية التى جابت بلاد العالم، وكذلك أبرز المقطوعات الموسيقية التى عزفها.

 

جاء ذلك فى إطار سلسلة الفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها المتحف كونه منارة حضارية ومؤسسة مجتمعية ثقافية داعمة للعديد من الحفلات الفنية والثقافية المتنوعة.

 

 "تراث مصري.. عمارة وفن".. فعالية ثقافية بالمتحف القومي للحضارة المصرية

بعنوان "تراث مصري.. عمارة وفن"، نظم المتحف القومي للحضارة المصرية، فعالية تراثية ثقافية بالتعاون مع نخبة من الحرفيين والفنانين المصريين، لإلقاء الضوء على التراث المصري والفن المعماري الفريد الذي امتد لأكثر من ألف عام، وذلك بمناسبة الاحتفال بيوم التراث العالمي، واليوم العالمي للفن.

 

تضمنت الفعالية مجموعة من ورش العمل والورش التفاعلية والمعارض، ونظم المتحف معرضًا للصور الفوتوغرافية للمساجد والمآذن والقباب من القاهرة ومحافظات مصر. واختتمت الفعالية بتكريم جميع الفنانين المشاركين ومنحهم شهادات تقدير من المتحف تقديرًا لجهدهم ومشاركتهم في هذه الفعالية.

 

أخبار متعلقة

أخبار بالفيديو

أضف تعليق